ظريف: ترامب يسعى لتقويض الاتفاق النووي على حساب ايران

محمد جواد ظريف (صورة من الأرشيف)
 
 
test

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يسعى لتقويض الاتفاق النووي على حساب ايران، منتقدا البيان الصادر عن الدول الاوروبية الثلاث واميركا ضد اطلاق ايران الصاروخ حامل الاقمار الصناعية "سيمرغ".

وخلال استقباله في طهران مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني، صرح ظريف بان الادارة الامريكية الجديدة تسعى كي لا تستفيد الجمهورية الاسلامية الايرانية من الاتفاق النووي، وهذا انتهاك للاتفاق. ان ترامب يسعى لتقويض الاتفاق النووي على حساب ايران وينبغي على اوروبا ان تكون حذرة في هذا الصدد.

كما اشار الى الاختبار الصاروخي الايراني واطلاق حامل القمر الصناعي “سيمرغ” الى الفضاء وعدم انتهاكه للقرار 2231 ، منتقدا البيان الاخير للدول الاوروبية الثلاث والذي صدر بالاشتراك مع اميركا، واعتبره تحركا في المسار الخاطئ.

من جانبها عبرت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني عن ارتياحها لزيارة ايران وحضور مراسم اداء القسم لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، وقالت ان المجتمع الدولي لديه منافع مشتركة مع ايران بخصوص الاتفاق النووي. الاتحاد الاوروبي يدعم هذا الاتفاق بحزم وهو موقف مشترك لجميع الدول الاوروبية.

وصرحت موغريني بان مواقف الاتحاد الاوروبي واضحة بهذا الشان ونحن نسعى لجعل اميركا الى جانبنا في الاتفاق النووي. وأكدت على ضرورة تحلي الجميع بالحكمة واتخاذ الاجراءات المناسبة. واكد الطرفان في اللقاء علي ضرورة تعزيز التعاون بين ايران والاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات خاصة في المجالات الاقتصادية.

وتبادل الطرفان في اللقاء وجهات النظر حول القضايا المتعلقة بتنفيذ الاتفاق النووي والملفات الاقليمية خاصة الاوضاع في سوريا ومفاوضات استانه والتطورات في الخليج الفارسي والاوضاع في اليمن وأكدا على ضرورة متابعة الاوضاع المؤسفة في اليمن والبحرين والعراق ومكافحة الارهاب التكفيري. ووصلت فدريكا موغريني الى طهران مساء الجمعة لحضور مراسم تأدية اليمين الدستورية للرئيس روحاني.

 
 
 

كلمات و مفاتيح :

 
 
 
Share by Email Twitter Facebook
 
 
 

آخر التغريدات