طريقة مشاهدة مؤتمرات غوغل وآبل ومايكروسوفت وفيسبوك للمُطوّرين

 
 

بإسدال شركة آبل ستارها على مؤتمر المُطوّرين WWDC 17، تنتهي بذلك دورة نمو مُطوّري التطبيقات حتى العام القادم في نفس الفترة تقريبًا. وتتكرّر الحلقة ذاتها مع كل من غوغل في مؤتمرها I/O، وفيسبوك بمؤتمر F8، وأخيرًا مايكروسوفت بمؤتمر Build.

تلك المؤتمرات تبدأ بجلسة افتتاحية تمتد على ساعتين أو أكثر، لكنها البداية فقط، فالجلسات والمحاضرات تستمر لمدة يومين أو ثلاثة على أقل تقدير وبجدول مُزدحم جدًا لمحاولة تغطية كل شيء جديد وتجربته أمام المُطوّرين للانطلاق فيما بعد والبدء في تطوير تطبيقاتهم وفقًا للمعايير والتقنيات الجديدة.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن سعر التذكرة يتجاوز 1000 دولار أمريكي بكل أريحية. لكن حضوره بشكل شخصي ليس الحل الوحيد، فالشركات ذاتها تقوم برفع جميع المحاضرات وتوفّرها بشكل مجاني للراغبين بحضورها. كما أن بعض المواقع تقوم بتلخيص الجلسات الافتتاحية وتقديمها في 15 دقيقة، على سبيل المثال، عوضًا عن 120 دقيقة.

فيسبوك F8

قدّمت شبكة فيسبوك في مؤتمر هذا العام مجموعة كبيرة من التقنيات من أهمّها حزم برمجية للواقعين الافتراضي والمُعزّز. كما أعلنت عن واجهات برمجية جديدة في منصّة مسنجر لاستخدام التطبيقات من داخل مسنجر دون الحاجة للخروج من التطبيق.

يُمكن متابعة الجلسة الافتتاحية بنسختها الكاملة عن طريق الرابط التالي. كما يُمكن متابعة المُلخّص من الرابط التالي. أما الراغبين بالتعمّق في التقنيات الجديدة، فمركز المُطوّرين الخاص بفيسبوك يجمع كل شيء في مكان  واحد.

آبل WWDC

في مؤتمر استمرّ على مدار ستّة أيام، أدخلت شركة آبل مجموعة كبيرة من التحديثات إلى أنظمة تشغيلها والتي كان من أبرزها iOS 11، النظام الذي قدّمت فيه ميّزات حصرية لمستخدمي حواسب آيباد برو اللوحية. كما كشفت الشركة عن حزم برمجية على غرار Core NFC، وعن جهاز هوم بود HomePod المساعد المنزلي الجديد.

ويُمكن مشاهدة المؤتمر على قناة آبل الرسمية على يوتيوب، وهو مؤتمر امتدت جلسته الافتتاحية لمدّة تصل إلى ساعتين و20 دقيقة تقريبًا. أما المُلخّص، فيمكن مشاهدته وهو بطول 20 دقيقة فقط، ويستعرض كل شيء أساسي قدّمته الشركة. كما يُمكن زيارة مركز آبل للمُطوّرين لمتابعة بقيّة الجلسات وطريقة استخدامها.

مايكروسوفت Build

نظام ويندوز 10 سيأتي بتحديث ثوري في سبتمبر/أيلول القادم، وذلك حسبما شاركت الشركة مع مُتابعيها خلال مؤتمر بيلد Build، فالجلسة الافتتاحية للمؤتمر امتدت على مدار ثلاث ساعات تقريبًا لمناقشة كل واجهة برمجية  وميّزة جديدة.

ولتجنّب قضاء ثلاث ساعات، يُمكن مشاهدة المُلخّص في فترة لا تتجاوز 14 دقيقة فقط. كما أن الشركة قامت بتنظيم جميع المحاضرات ضمن قوائم تشغيل في يوتيوب، وبالتالي يُمكن الوصول للموضوع والتخصّص بشكل مُباشر دون الحاجة للبحث كثيرًا. كما أن مركز المُطوّرين يُعتبر الوجهة الأمثل للبقاء على اطلاع دائم.

غوغل I/O

أخيرًا، تحدّثت غوغل عن نسخة أندرويد القادمة، أندرويد 8، التي تُعرف حاليًا بـ أندرويد “أو” (Android O). لكنها لم تتوقّف عند ذلك فقط، فهي ركّزت على الذكاء الاصطناعي والمساعدات الرقمية مُعلنةً بذلك أنها التقنيات الجديدة التي تنوي تطويرها رفقة المُطوّرين المتواجدين حول العالم من خلال واجهات برمجية جديدة.

الجلسة الافتتاحية لم تتجاوز 120 دقيقة، وهي متوفرة للمشاهدة على يوتيوب، أما المُلخّص فهو لا يتجاوز عشر  دقائق. كما قامت الشركة بتخصيص قوائم تشغيل أيضًا تجمع كل ما حصل خلال المؤتمر الذي امتد على مدار أربعة أيام كاملة. وهنا يجب التنويه إلى أن غوغل توفّر قناة خاصّة بالمطوّرين تُساعدهم لتعلّم أفضل أساليب  تطوير التطبيقات.

 
 
 

كلمات و مفاتيح :

 
 
 
Share by Email Twitter Facebook
 
 
 

آخر التغريدات